الاثنين - 20 مايو 2019

من يعانون من الأرق يومياً ، إليكم الحل النهائي في 5 طرق مجربة

  • Osman Ahmed
  • 26 فبراير 2019
من يعانون من الأرق يومياً ، إليكم الحل النهائي في 5 طرق مجربة

هل سبق أن قضيت ساعات تتقلب في فراشك تحاول عبثاً أن تخلد إلى النوم ، اجل هذا يحدث للجميع ، تقوم بعد الخراف او تغير وضعيتك لاستحضار النوم لكن دون جدوى ، لحسن الحظ هناك عدة اساليب فعالة ستجعلك تغفو بمجرد وضع رأسك على الوسادة و بعضها غريب نوعاً ما لكنها تحقق المطلوب ، تابع المقال و تعرف على بعض الطرق التي من شأنها أن تجعلك تخلد إلى النوم في دقائق معدودة .

1- تخيل صباح الغد

هذه الخدعة النفسية تربك دماغك و تجعله يخلد إلى النوم سريعاً ، إن كنت تعاني من الأرق ولا تستطيع النوم مهما فعلت ، فكر في صباح الغد و تخيله بأدق تفاصيله خطوة بخطوة بدءً من شروق الشمس ، ها أنت تستيقظ و تنهض من فراشك لتأخذ حماماً منعشاً قبل أن تتناول وجبة الإفطار ثم تنظف أسنانك و تغادر المنزل للعمل أو الدراسة ، إن كنت تتمتع بمخيلة قوية بما يكفي ستشعر بالنعاس بعد فترة وجيزة و سرعان ما ستخلد إلى النوم .

2- اغسل وجهك بالماء البارد

ترتبط مشاكل النوم ارتباطاً وثيقاً بجهازنا العصبي ، فمع كل التوتر الذي نعانيه يومياً ، قد يكون من الصعب على عقلك أن يهدأ و يستريح لكن لا تقلق ، يمكنك تحقيق ذلك في ثوانٍ ببساطة عن طريق غسل وجهك بالماء البارد ، هذا يبدو غير منطقي تماماً ألأيس كذلك ؟ أعني هل سيدفع عني النوم ؟ ، لكن القيام بهذا يؤدي إلى تفعيل ظاهرة ضرورية تسمى منعكس الغطس لدى الثدييات ، إذ ينخفض ضغط الدم و يقل معدل نبضات القلب ما يساعد في تهدئة جهازك العصبي و بالتالي يضمن لك نوماً طويلاً و هادئ .

3- أداء وضعية الفراشة النائمة

تساعد ممارسة اليوجا في حل مشاكل عديدة و من ضمنها مشاكل النوم ، ما عليك سوى أداء وضعية الفراشة النائمة و سرعان ما ستخلد إلى النوم ، أرقد على ظهرك ثم اثني ركبتيك إلى الخارج مع ضم أخمص القدمين معاً ، يمكن استخدام اليدين لسحب القدمين للأعلى باتجاه الفخد ، ثم ضع يديك على بطنك و تنفس بهدوء و عمق ، هذا الوضع يساعدك على الاسترخاء بدنياً و ذهنياً و إذا أديته بشكل صحيح ستشعر بأنك تتخلص من كل التوتر الجسدي و العاطفي ، كما أن وضع الفراشة النائمة يخفض ضغط الدم و يقلل من التقلصات المصاحبة للحيض .

4- استمع إلى النغمات الثنائية

غالباً ما تستخدم النغمات الأذنية للمساعدة على التأمل و تحقيق الصفاء الذهني ، كما أنها تجعلك تشعر بحالة من الاسترخاء و السر وراء تفسيرها الساحر بسيط للغاية ، إنها ترسل الصوت بتردد مختلف لكلتى الأذنين في الوقت نفسه ما يحفز الدماغ لتحديد الفرق بينهما كنغمة ثالثة و يبدأ في انتاج الموجات الدماغية بنفس ترددها ، تساعد عملية الاسترخاء هذه في تهيئتك بدنياً و ذهنياً للخلود إلى الراحة ، لكن تجدر الإشارة إلى أن اسلوب العلاج الصوتي مثل النغمات الثنائية لا ينصح باستعماله للأطفال الصغار أو لمرضى الصرع .

5- مارس التنفس من البطن

إن تقنية التنفس البطني و التي غالباً ما تستخدم في التأمل أيضاً ليست صعبة على الإطلاق لكنها تتطلب بعض الوقت و الممارسة لإتقانها ، اجلس في وضع مريح و ابدأ التنفس كالمعتاد لكن ببطء و هدوء ، بعد حوالي 5 مرات قم بتغييره إلى تنفس بطني عميق بواسطة الحجاب الحاجز ، و لتقوم بذلك دع اضلاعك تتوسع إلى الجانبين قليلاً مع الحفاظ على ثبات كتفيك و الجزء العلوي من الصدر قدر المستطاع ، ركز على التنفس بسلاسة و انتظام ، هذا يمنح جهازك العصبي الغير ارادي فرصة للتخلص من الإجهاد بشكل صحيح و يهيأه للنوم العميق ، ممارسة التنفس البطني يومياً لمدة 5 دقائق فقط قبل النوم ستضمن لك نوماً جيداً في الليل و ذهناً صافياً في الصباح .