الاثنين - 20 مايو 2019

معروفة على أنها أطعمة سيئة، لكنها مفيدة لك في الواقع

  • Nayera Samy
  • 24 فبراير 2019
معروفة على أنها أطعمة سيئة، لكنها مفيدة لك في الواقع

إن كنت تحاول العيش بأسلوب حياة صحي، فإن غمس وجهك بالشوكولاتة والباستا لا يمكن أن يكون جزءاً من نظامك الغذائي. لكن ماذا لو كنت بعيداً عن فوائد صحية خفية لمجرد أنه قيل لك طوال حياتك إن هذه الأطعمة “سيئة”؟

قد تتفاجأ عندما تعلم أن الأطعمة التي اعتقدت دائماً أنها سيئة لها مميزات جيدة بشكل مفاجئ

الخضروات المعلبة

تناول الخضروات المعلبه تعتبر وسيله رخيصه وسهله للحصول علي حصتك اليوميه من الخضار، لكن طوال حياتك قيل لك ان الخضروات الطازجه دائما بديل افضل . الخضروات التي لم يتم العبث بها تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمواد المغذيه وعاده ما لا تكون مليئه بالمواد الحافظه اذا كانت عضويه، ولكن ايضا يمك لبعض الخضروات المعلب هان توفر لك المغذيات الهامه .
في عام 2014 اجرت المجله الامريكيه لطب الحياه ابحاث لمعرفه ما اذا كانت الخضروات المعلبه اسوء من المنجات الطازجه وتبين انها بنفس الجوده، وقد اثبتت الدراسه ان الخضروات المعلبه لا ضرر فيها ولكن ما يضاف بداخل علب الخضار هو مايكون ضارا، ولتجنب الخضار المعلبة التي تحتوي على مكونات ضارة، اختر منتجات قليلة الصوديوم وخالية من الملح، في حين انه لا يزال من الجيد تناول الخضار الطازج، لكن تناول الخضار المعلبه من حين لاخر لا يضر.

الشيكولاته

ليس سرا ان الشيكولاته افضل متعه، حتي عندما كنت طفلا قيل لك انك لن تستطيع اكل الشكولاته قبل الانتهاء من تناول العشاء، لكن الكثير من الناس لا يعرفون ان في الشيكولاته مركبات لها تاثير كبير علي وظائف الدماغ وصحه القلب والمزاج لذلك من المهم ملاحظه ان هذه الشيكولاته المفيده لاتوجد في الحلويات اليوميه مثل كعكات الشيكولاته بل الشوكولاتة الداكنة أو قليلة السكر هي النوع المليء بالأشياء الجيده ، وفقا لدراسه اجريت عام 2010 في استراليا فان فلافان الكاكاو في الشيكولاته الداكنه يمكن ان يحسن الوظائف الادراكيه خاصه في حالات الضغط المرتفع وثبت ايضا ان الشيكولاته الداكنه تساعد في تحسين الدوره الدمويه، حيث ان ماده البوليفيلون في الكاكاو تحسن مستويات الكولسترول.

المعكرونه

عندما تكون جائعا لا شيء يبدو افضل من وعاء كبير من المعكرونه اللذيذه، لكن اذا كنت تتطلع الي استهلاك اقل للكربوهيدرات تصبح اطباق المعكرونه من الماضي، حسنا قد لا تكون المعكرونه سيئه كما تظن بالاعتدال يصبح كل شئ غير ضار، وهذا ما ذكرته دراسه نشرت علي الانترنت في المجله الصحيه للتغذيه والسكري في عام 2006، بعد دراسة14,000 مشارك في منطقة البحر الأبيض المتوسط وحولها، وجد الباحثون أن الذين يتناولون المعكرونة بشكل منتظم كانوا قادرين على الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن بسهولة أكبر، بالاضافه الي ذلك كان لديهم مؤشرات كتله جسم اقل وقياسات خصر انحف، ومع ذلك هناك طرق تجعل المعكرونه غير صحيه مثل اضافه الصلصات الدسمه والسكريه وعدم تحقيق التوازن بينها وبين الخضروات والبروتين، فعند طبخ المعكرونه في المنزل حاول التمسك بالصلصات النباتيه ولا تنسي اضافه الخضار.

السموذي

اذا اشتريت عبوه اسموذي من احد كافيهات المركز التجاري فاعلم انك قد حصلت علي كميات من السكر ومنتجات الالبان تزيد عن حاجتك لليوم الواحد، تضيف مطاعم الوجبات السريعه الكثير من الحليب والقشطه والايس كريم الي العصائر والسموذي، لكن ان كنت تحب الاسمودي لا تفقد الامل ففي المرة القادمة التي تطلبه فيها، اطلبه بـ 100% من الفاكهة أو الزبادي، بهذه الطريقة لن يحتوي على الكثير من السكر أو منتجات الألبان، وستستفيد من الفواكه الطازجه.

المكسرات والفول السوداني

 يعتقد البعض أن عليك تجنبها إذا كنت تود تخفيض الوزن، ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن تناول المكسرات النيئة هام جداً للتغذية السليمة كما أنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية فضلا عن أن المكسرات تحتوي على البروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية والمغذيات الدقيقة، كما تعتبر زبدة الفول السوداني والتي يتجنبها الكثيرون خشية الوزن الزائد، مصدراً صحياً للبروتين والألياف وفيتامين ب6 والماغنيسيوم.

وأظهرت الأبحاث الحديثة أن زبدة الفول السوداني قد تساعد على تخفيض الوزن إذا ما استخدمت لاستبدال مصادر أخرى للبروتين مثل اللحوم، ولكن يجب تناولها باعتدال بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية .

الأطعمة الدهنية

أن الأطعمة الدهنية كالسمن النباتي والزبدة فعليها مآخذ صحية كثيرة تاريخياً، لذا يستخدم السمن النباتي المصنع من الزيوت النباتية في معظم الدول المتقدمة منذ منتصف القرن التاسع عشر كبديل عن الزبدة، كان من أسباب انتشار السمن النباتي رخص ثمنه بالمقارنة مع الزبدة، وكذلك نصائح خبراء التغذية بالابتعاد عن الدهون المشبعة لتجنب أمراض القلب
بالرغم من أن هذا الأمر قلل من عدد المصابين بأمراض القلب، لكن الباحثين لاحظوا علاقة بين تناول الدهون المتحولة وهي نوع من الدهون يستخدم عادة في صنع السمن النباتي عن طريق هدرجة الزيوت النباتية- وأمراض القلب. فكانت النتيجة هي إنتاج نوع من السمن النباتي الخالي من الدهون المتحولة. ورغم ذلك، ظل الناس يتحدثون عن مدى خطورة تناول الدهون النباتية، لكن الدهون النباتية لا تعتبر خطرة على الصحة ما لم تحتوِ على الزيوت النباتية المهدرجة، حسب دراسة جماعية واسعة النطاق.

البطاطا

أما البطاطا (البطاطس)، فكانت من الأطعمة التي تعتبر غير صحية لاحتوائها على قدر كبير من السعرات الحرارية، وعليه فإنها تعتبر من الكاربوهيدرات المكررة التي يجب تجنبها، ولكن البطاطا تعتبر مصدراً من مصادر الكاربوهيدرات وكذلك فيتامين سي وبي والمعادن النادرة، كما أن طبخ البطاطا ثم تبريدها يزيد من مقاومة النشاء للهضم، مما يقال إن له تأثيرا إيجابيا على بكتيريا الأمعاء.

القهوة

هناك سبب لان الناس حول العالم يستمتعون بالقهوه من عده قرون، عند الاعتدال تقدم القهوه مجموعه واسعه من الفوائد منها : منع مرض باركنسون ومساعده وظائف الكبد ومنع حدوث السكته الدماغيه، وتقول المباديء التوجيهيه الغذائيه للاميركيين انه من الافضل للبالغين الاصحاء شرب 3 الي 5 فناجين من القهوه يوميا طالما انها لا تتجاوز 400 ملغ من الكافيين، معدل ذلك حوالي 95 ملغ للكوب الواحد واسرع الطرق لجعل كوبك من القهوه ضارا هو اضافه كميات زائده من الكريمه والسكر والمحليا حتي المصطنع منها،حيث تحتوي المحليات المصطنعه علي مواد كيميائيه قد تتسبب بمشاكل صحيه وايضا قد تصبح مسببه للادمان.

الألبان

أن منتجات الألبان كالحليب، الزبدة، الزبادي والأجبان، لم تعد تستهلك بالقدر الذي كانت عليه في السابق بسبب الرسائل المتضاربة عن تأثيراتها الصحية، إلا أن الجسم يحتاج إلى البروتين والكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، ولكن يجب انتقاؤها بحرص، حيث إن بعضها يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وبالرغم من أنه من الأفضل الإقلال من تناول الدهون، لكن تناول منتجات الألبان بصورة منتظمة وبقدر معتدل لا يعتبر مضراً بالصحة.