الاثنين - 20 مايو 2019

الأسباب الـ9 لوجوب الجدال مع شريك حياتك

  • Nayera Samy
  • 19 فبراير 2019
الأسباب الـ9 لوجوب الجدال مع شريك حياتك

هل تمر علاقتك بشريكك ببعض النقاشات اللفظية الحادة في الآونة الأخيرة،  بينما يشعر الكثير من الناس أن الجدال قد يدمر العلاقات العاطفية، إلا أن كثير من علماء النفس يقولون أنه في الحقيقة قد يجعل الرابط الرومانسي أكثر قوة !  هل حقاً الشجار  بهذه الروعة؟ ماهو الفرق بين الشجار والجدال؟ وكيف تتعلم أن تعارض شريك حياتك بطريقة صحية وسليمة؟

الجدال علامه علي علاقه عاطفيه ناضجه

الجدالات مضجرة ومملة ولكن حاول النظر إلي الجانب المقابل من العملة ، تجنب الصراع بغض النظر عن كم تبدو هذه الفكرة جيدة ، إلا أنها لن تكون ابدا وسيلة جيدة لبناء علاقة طويلة الأمد، ومع ذلك هناك انواع ناضجة وغير ناضجة من الجدالات .
يقول الدكتور ستيفن ستوسنى مؤلف كتاب “الحب المتمكن” اننا كثيرا ما نقترف خطأ التحول إلي الدماغ الطفولي أثناء النقاش ، ونريد أن يضع شركاؤنا أنفسهم في مكاننا ، ويشعرون بما نشعر به ، ومع ذلك إن كنتما أحد تلك النسب النادرة من الازواج الذين يستخدمون ادمغتهم البالغة أثناء الجدال ويتكلمون عما يخالجهم من مشاعر بكل وضوح وصدق، فهى علامة مؤكدة علي أنكما علي أتم الاستعداد الي الارتقاء بعلاقتكما الي المستوى التالي , إن كنتما علي حد سواء تتجنبان الهجمات الشخصية  والصراع وتحاولان التوصل إلى حل وسط خلال الجدال ، فليس هناك داع للقلق، فكل هذه الخلافات القليلة ستجعل رابطكما أقوى واشد.

الجدال يعني انك تهتم بالطرف الآخر

من السهل أن تغض النظر عن عادات شريك حياتك التى قد تدفعك إلي الجنون وتفقدك صوابك، ولكن إن كان حبيبك علي أتم الاستعداد لتحمل كل الالم والازعاج الذي يخلفه الجدال لجعل علاقتكما تتحسن وتصبح أفضل، فقد يكون هذا علامة على الحب الحقيقي ,الجدال يعنى أساساً أنكما الاثنين ملتزمان حقاً ببعضكما البعض ، وبعلاقتكما العاطفية..
تقول الطبيبة النفسية الدكتورة”شونا سبرينغر” أن الجدال قبل الزواج شيء عظيم، وتنصح الازواج أن يسألو بعضهم البعض أسئلة صعبة وغير مريحة من حين إلى آخر في مرحلة الخطوبة وهذا سيساعدك على اكتشاف أى ألغام مخفية والتعرف على بعضكما البعض بشكل أفضل.

الجدال يجعل التواصل أسهل

إن كنت ترغب في بناء علاقة عاطفية على الثقة، من المهم التعامل مع شريكك بعقل متفتح والاستماع إلى بعضكما البعض بكل حرص وعناية وبهذا المعنى يعتبر الجدال احد اهم اشكال التواصل وأكثرها صدقا، فإنه يعزز الشعور بالالفة والاتصال بين الشخصين ويعلمهم كيفية الاتصال بطريقة مثمرة .
تؤكد الدكتورة ليزا كيفت بروكس مؤلفة كتاب ” دورة تدريبية هذا السيناريو الذي نريده. على تجديد الزواج  للازواج” علي أن النقص في التواصل سيخفض شئا  فشيئا من السلامة العاطفية في العلاقات، مما يجعل الناس ينشطرون ويكبر كل منهما على حدا  وبالتأكيد ليس هذا السيناريو الذي نريده.

الجدال علامة على علاقة عاطفية سليمة

وفقا للدكتور سركيس ستيفانى: هناك 7 مفاتيح لعلاقة عاطفية  تسممان بعضكبذلك تسممان علاقتكما العاطفية ومشاعركما تجاه بعضكما البعض، عنسليمة وسعيدة، والجدال ليس الشجار هو أحدها , وعلاوة على ذلك يعتبر علماء النفس في بعض الأحيان أن غياب الجدال هو علامة على وجود مشاكل كبيرة بين الأزواج، ‘ اذا’ مالفرق بين الجدال والشجار؟
يكون الجدال في إطار غير تصادمى بمعنى أن تبدى رايك دون الالتجاء إلي تراشق إهانات لا لزوم لها أو رفع صوتك.
الشجار مختلف تماما عن ؛ تلقيان اللوم على بعضكما البعض في كل شيء ، ولا تخشون الإساءة أو إيذاء بعضكما البعض, عندما تتشاجران فانتما بذلك تسممان علاقتكما العاطفية ومشاعركما تجاه بعضكما البعض.

عندما تتجادلان فانتما تعيدان النظر في قيمكما ومشاعركما لمعالجة ومناقشة الأمور التي تزعجكما، وهذا سيقربكما إلي بعضكما البعض في نهاية المطاف.

 الجدال يجعل اتصالكما أقوى

عندما يتعلق الأمر بالشجار مع شريك حياتك لا يهم ما إذا كنت ستفوز أو ستخسر، أكثر ما يهمك هو ان تعلم شيئا جديدا عن نفسك وحبيبك.
الدكتورة جنيفر سامب علي يقين من أن الجدال من حين إلى آخر مفيد للعلاقة العاطفية، بما أنه يساعد كلاكما على الكشف عن طبيعته الحقيقية، وتبينا لبعضكما البعض كيفية التعامل معها ، مما يقوى دائما الرابط الرومانسي بينكما , وان كنتما الاثنان قويان بما فيه الكفاية لعدم السماح لبعض الخلافات أن تفرقكما عن بعضكما البعض، فان مستوى التوافق والانسجام سيصل إلى حده الأقصى بالتاكيد.

الجدال يخفف من مشاعر الضغينه

من الصعب أن تكون في علاقة عاطفية ,  فبغض النظر عن مدى فهمكما لبعضكما البعض لا يزال عليكما أن تعادلا بعض الحدود بين الحين والآخر لكى تنجح العلاقة ، وإن لم يفعل ذلك شريكك قد تبدأ في الشعور بالضغينة اتجاهه وهذا أمر طبيعي تماماً , ولكن السكوت عن ذلك هو مرة أخرى طريق إلي علاقة غير سليمة ومآلها الفشل، وهنا يصبح الجدال أمر مفيد للغاية حيث يمكنك الإفراج عن العواطف السلبية وان تبين لشريكك أنه ليس السبب وراء ذلك، وجعل علاقتك تتخذ خطوة نحو الأمام , لذا لا تخشى أن تفصح عما تشعر به فعلا ففي معظم الأحيان سيحسن ذلك من الاتصال بينكما إلي حد كبير.

الجدال يزيد من فرصكما للبقاء معا

يقول جوزيف جرينى مؤلف مشارك لكتاب ” المحادثه الحاسمة” أنه غالباً ما يكون تجنب الجدال هو الذي يفسد العلاقة ، نميل إلي الاعتقاد بأنه ليس هناك خطب في العلاقة , ولكن لا نقول شيئا وهنا بالضبط تبدأ المشاكل الحقيقية .
واكدت دراسة استقصائيه لما يقرب من ألف بالغ هذه الكلام، فأكثر من أربعة من كل خمسة مشاركين قالوا إن التواصل الضعيف لعب دوراً أساسياً في فشل علاقتهم العاطفية السابقة ، ولا عجب في الأمر بما أن الشجار والجدال يساعد على التركيز على المشاكل وحلها قبل أن تتفاقم , الأزواج الذين يتجادلون كثيرا يبقون معا.

  الجدال يكشف عن شغفك

تزيد الجدالات الحادة من مستويات الهرمونات لدينا ، وهذا هو السبب الذي يجعل بعض الأزواج يميلون سرا إلي خوض جدال عنيف مع شركائهم. , لاشعوريا هؤلاء الناس يعرفون أن الشجار علامة على الشغف، وان جدالهم سينتهى بطريقة أكثر شغفا وسحرا ، ومع ذلك من المهم جدا عدم عبور حدود معينة وابقاء الأمر تحت السيطرة ، أى اقرب الي جدال من شجار حقيقي، وإلا سيكون وقع كلماتك الجارحة كوضع الخناجر على حبيبك , لا تنسي إنهاء الشجار دائما بطريقة إيجابية ومثمرة.

الجدال ينقذ علاقتك من الملل

تخيل علاقة عاطفية بدون شجارات، مستقرة، رومانسيه انها مملة حقاً ! قد لا تدرك ذلك، ولكن الجدال يجعل حياتكما كزوجين ملونه وحيوية ان الصراعات البناءة يمكن ان تؤجج الشرارة في علاقتك العاطفية، ويجعلها أكثر إثارة، ففي النهاية هذا جزء لا يتجزأ من حياتكما ، انتما شخصان مختلفان ومستقلان  ولديكما آراء ومشاعر مختلفة  وسوف تختلفان مع بعضكما البعض من وقت لآخر، لا داعي للذعر في في المرة القادمة التى تشعر فيها انك علي وشك خوض جدال، حاول بدلا من ذلك أن تستفيد منه لصالحك وصالح علاقتك ورابطكما الرومانسي وحياتكما المستقبلية معا.

اخيرا، بعد أن أثبتنا أن الجدال يمكن أن يكون مفيدا جدا للعلاقة العاطفية، جاء الوقت لتعرف كيفية الحصول على شجار صحى وسليم مع شريكك، أى ذلك الذي سيرتقي بعلاقتكما نحو الأمام بدلاً من ترك شرخ صغير فيها , عليك أن تكون قادرا على تحويل الجدال الي مناقشة مثمرة، وهنا إليك بعض النصائح لمساعدتك في ذلك.

  • يجب أن تحترما بعضكما البعض

كلاكما بشر يملك عيوبه الخاصة، لذا التزم بهذه النقطة ولا تهاجم شريكك وتسيء له عبر استحضار علاقتكما أو اخطائكم السابقة.

للكلمات وقع يجرح كالسكينة، لذا عباراتك الخارجية ستظل دائما في عقل شريكك ، وتدمر رابطكما شيئا فشيئا.

  • الاعتذار

 يمكن أن يكون من الصعب حقاً أن تفعل ذك ، ولكن ان كنت مخطئ فعليك الاعترف بذلك , إذا كان عليك ان تنحني اجلالا واجبارا للاعتذار، اذا انحنى جيدا ، شريكك سوف يقدر لك ذلك بالتاكيد .

  • استبعد أى طرف ثالث من الجدال

هذه العلاقة تجمعكما انتما الاثنان فقط، وليس اصدقائك او اقاربك.., هذه الخطوة ستجعل شريكك يشعر بالعزلة والتقليل من إحترامه، إنها مهمتك أن تكتشف ذلك، وأن تنجح العلاقة، لذا لا تدع خلاف بسيط يدمر كل الاشياء الجميله التي تجمعكما.