الاثنين - 20 مايو 2019

الازواج الذين يتخاصمون كثيرا يحبون بعضهم بالفعل

  • Nayera Samy
  • 17 فبراير 2019
الازواج الذين يتخاصمون كثيرا يحبون بعضهم بالفعل

إن كنت أحد أولئك الاشخاص الذين يحاولون تجنب الجدال مهما كلف الامر فاليك هذا الموضوع الذي سيجعلك تعيد التفكير في ذلك، فقد تبين ان الازواج الذين يتجادلون هم اكثر ميلا للبقاء معنا ويمكن للجدال ان يكون جيدا

الجدال هو علامه على علاقه ناضجه

تجنب الخصام باستمرار ليس الطريقه الافضل لبناء علاقه طويله الامد، بل على العكس ان كنت قادرا على التعبير عن رايك بصراحه عند الجدال فهذا يعني انك مستعد لنقل حبك الى المستوى التالي.
يشرح الدكتور ستيفن ستوسنى وهو طبيب نفسي وخبير في العلاقات الامر بانه حب صغار مقابل كبار يجد البالغون كونك حانيا اكثر اهميه من كونك محنيا، كما انهم يحترمون حق الاخرين في ان يكون له اهتمامات وازواق ونقاط ضعف خاصه بهم، لا يلجأ الأشخاص الناضجون الي الهجمات الشخصية، أو نوبات الغضب، أو جعل الأمور تتراكم. وبدلا من ذلك يحاولون دائما التوصل إلي حل وسط وتحسين علاقتهم بمساعدة الجدال الصحى.

الخصام يعنى انك تهتم

بالطبع سيكون من الأسهل بكثير غض النظر عن بعض عادات شريكك التى تدفعك للجنون، لكن حقيقة استعدادك  لتحمل كل الالم والانزعاج من الخصام للحصول على نتيجة أفضل في المستقبل قد يكون علامة على حبك الحقيقي،بعبارة أخرى الجدل يعني انك اكثر التزاما. فكر في الأمر كم مرة تتخاصم مع والديك أو أشقائك وينطبق الأمر على شريك حياتك ،ان كنت تتجادل كثيرا معه ولكنكما تتجاوزان الجدال معا فهذا يعني أنك ترى الصورة الاكبر مع حبيبك.
ووفقا للدكتورة (شاونا سبرينغر) وهى طبيبة نفسية مرخصه وباحثة في العلاقات ونمط الحياة ، فان النزاعات تساعدكما على فهم وجهة نظر كل منكما، والسيطرة على المشاعر السلبية، وتقوية الرابط بينكما اثناء العمل على سلام ما بعد النزاع معا.

النزاع يجعل التواصل اسهل

بهدف خلق الثقه في علاقتك، يجب أن لا تلتزم الصمت، في الحقيقة ينبغي أن تتعامل مع شريكك بعقلية متفتحة ، وتتحمل مسؤولية تصرفاتك، وتستمعا الي بعض بانصات.
يقول الدكتور جون غوتمان ، المشهور بعمله في مجال الاستقرار الزوجى والتنبؤ بالطلاق  الجدال هو أحد الاشكال الرئيسيه للاتصال وأكثرها صدقا فهو يساعد فعليا علي تسريع مشاعر الحميمية والثقة والاتصال، كما يعلم شريكك كيفية التواصل معك بطريقة فعالة اكثر.

الجدال هو علامة علي علاقة صحية

يشرح علماء النفس بأن هناك 7 نقاط رئيسية للعلاقة الصحيه والسعيدة والجدال أحدها، والنقاط الاخرى الاحترام المتبادل، والاتفاق على الأبوة والأمومة، والأهداف المشتركة ، والقيم ، والمرح ، والمساواة في المال.
وفي الواقع تقول الكاتبة والمعالجة الدكتورة ستيفانى ساركيس ، أنه في حال كان الزوجان لا يتجادلان أبدا، فقد يكون ذلك علامة على أن هناك شيء غير صحيح في اتحادهما، يساعد الجدال الازواج علي إعادة النظر في قيمهم ومشاعرهم من خلال معالجة ومناقشة الاشياء المهمة بالنسبة لهم، ومع ذلك يجب أن يكون الجدال صحيا وغير تصادمى، حاول دائما أن تذكر نقاطك دون اللجوء إلى الشتاءم أو رفع الصوت، هذا مايجعل الجدال مختلفا عن النزاع الكامل.

الجدال يجعل اتصالكم أقوى

عندما تتجادل مع شريكك لا يهم إن ربحت او خسرت الأمر الاكثر اهميه هو ان يتعلم كلاكما الكثير عن الاخر والاهم من ذلك عن نفسكما، تساعد النزاعات الصغيرة كلاكما على الكشف عن طبيعتكما الحقيقية وإظهار كيفية التعامل معها.
الدكتورة جينيفر سامب ، وهى بروفيسورة في دراسة التواصل بجامعة جورجيا، تشير إلى أنه ينبغي عليك أن لا ترى الجدال كتهديد ، بل كفرصة لتطوير علاقتك اذا تمكنتما من التغلب على جميع التحديات معا فستتعلمان كيفية الوصول إلى حل وسط ، وهذا بدوره سيعزز الرابط بينكما.

 يخفف النزاع من استيائك

أن تكون في علاقة ليس بالأمر السهل ، ان كنت تهتم بشريكك لذا وجب عليك دائما  تجنيب حدودك ، لكن إن لم يفعل الشئ نفسه معك فقد تبدأ في الشعور بالاستياء، عدم ثباتك علي قيمك قد يجعل شريكك يعتقد أنه بإمكانه الحصول على أي شيء يريده، ولن يؤدي هذا سوى لنمو استيائك ، وهذه تذكرة ذهاب بلا عودة لعلاقة غير صحية.
الطريقه المثلي للتعامل مع هذه المشكلة ” هى التعبير عن مشاعرك السلبية والشرح لشريكك بانكما على قدم المساواة في ما يتعلق باحتياجكم الخاصة، عندما تفعل ذلك من المهم أن لا يأخذ شريكك موقفا دفاعيا ، بل ان يشعر بالتعاطف والفضول لحل هذه المشكلة معا ” كما تشرح الدكتورة الكسندرا سولومون  البروفيسوره المساعده في قسم علم النفس.

الجدال يعني انكما تميلان اكثر من البقاء معا

وفقا لاستطلاع اجري عام ٢٠١٨وشمل ١٠٠٠شخص بالغ نشرت نتائجه في جريده الجارديان البريطانية ” فإن الازواج اللذين يتجادلان هم أكثر احتمالا ب١٠ مرات للبقاء معا لوقت اطول ” يشرح الكاتب والمؤلف الاكثر مبيعا في نيو يورك تايمز جوزيف ميرى أن اكبر خطأ يرتكبه الازواج في العاده هو التجنب،  تشعر في الأغلب ان هناك شيئا خطأ ولكنك لا تقول اي شي ويصبح هذا التواصل الضعيف السبب الأكثر شيوعاً في الانفصال, في حين انك قد تعتقد أن مناقشة المشاكل الحساسة لن يفيدك في علاقتك، إلا أن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة حيث يتيح لك الخصام التركيز على مشاكلك وحلها قبل أن تكبر كثيرا.

الخصام يكشف عن شغفك

يستمتع بعض الأزواج بالجدال الجيد لأنه يزيد من مستوى هرموناتهم ، يعرف هؤلاء الناس أن الخصام علامة على شغفهم حول أمر ما ، وان خلافهم سينتهى بالمصالحة الاقوى، إن كنت ترغب في الحفاظ على علاقتك قوية ومزدهرة ، من الضروري أن تعبر عن مشاعرك من حين لآخر بدلا من الاحتفاظ بها.

ينقذك الجدال من الشعور بالملل

وفقا لطبيب النفس السريري ومستشار الزواج الدكتور راندى غنثر، فإنه نظرا لانكما اعتدتما علي بعض وتعلمتما قراءة بعضكما البعض بشكل أساسي فانكما تتوقفان عن مشاركة الأفكار وشرح مشاعركما الفعلية حيال هذا أو ذاك, ولكن في الواقع حتى إن كنتما معا لعدة سنوات فستكون هناك دائما بعض الأشياء التي لا تتفقان عليها، وهذا ليس أمرا سيءا علي الاطلاق، فقد تؤدى النزاعات البناءة الي إشعال فتيل علاقتكما وجعلها أكثر إثارة،تخيلا فقط كيف ستكون حياتكما معا مملة لو اتفقتما دائما على كل شيء.

لكن المهم هو : كيفية جعل النزاع مع شريكك صحيا ؟

من المهم تذكر وجود فرق بين النزاع الجيد والنزاع السئ.: من البديهي أن النزاع الجيد فقط هو الذي قد يفيد علاقتك، لذلك اليك كيفية تحويل الجدال الي مناقشة مثمرة ؟

  • احترما بعض : فكلاكما بشر لديهم نقاط ضعف ، لذلك لا تضغط على الاشياء التي قد تؤذي شريكك بشكل لا يمكن تغييره.
  • اعتذر ان كنت مخطئا  : كل ماعليك فعله هو الاعتراف بذلك وقول اسف ، هذا الإجراء البسيط لا يجعلك ضعيفا ، بل علي العكس سيظهر لشريكك انك ما زلت مهتما به.
  • التزم بالنقطة :  لا تتطرق الي شئ من إحدى علاقاتك السابقه أو اخطاء شريكك التى قد سامحته عليها بالفعل، لديك نقطة واحدة فقط للحديث عنها ، لذلك التزم بها.
  • لا تناشد أطرافا خارجية : ادخال اصدقائك او اقاربك فى الجدال قد يجعل شريكك يشعر بالوحده وعدم الاحترام, ابذل قصارى جهدك لحل المشكلة بنفسك قبل إدراك الغرباء فيها.