الاثنين - 20 مايو 2019

أخطاء تدمر مشروعك في بدايته

  • Ahmed Farouk
  • 23 ديسمبر 2018
أخطاء تدمر مشروعك في بدايته

في الأونه الأخير إنتشر ( startup ) و التشجيع علي بدية مشروعك الخاص الذي يُدر عليك الربح, فهناك العديد من القرارات الهامة التي يجب عليك أخذها في البداية , هناك العديد من الأخطاء التي إرتكبها رواد الأعمال عند البدء في مشروعهم الخاص فتعرف عليها كي تستطيع تفاديها .

أخطاء إرتكبها البعض في بداية مشاريعهم 

1- عدم التخطيط المسبق

لا يتوقف الأمر فقط علي أن تكون فكرة المشروع جَيدة ,أو أنها جديدة بالنسبة للمنطقة المتواجد بها,فيجب التخطيط المسبق للسوق فإن نسبة حدوث الأزمات المتوقعة أكبر بكتير جدا من نسبة حدوث الأزمات المفاجئة,فعندما تتوقع الأسوا أعمل من أجل الأفضل.

2- عدم تحديد الأهداف بوضوح

ليس فقط الإعتماد علي هدف الربح فالجميع بالتأكد يريدون الربح فاما الذي يضمن لك البقاء,في ظل المنافسة, يجب الاهتمام بأن يكون الهداف محدد بدقة وقابل للقياس ببساطة، وكذلك ذات توقيت محدد لتحقيقها، وبالطبع واقعية, فالأهداف تعطى التوجيهات اللازمة من أجل تحقيقها في النهاية، وبدونها يصبح الأمر عشوائياً .

3- سياسة تقليل الأسعار عن السوق

قبل تحديد السعر يجب دراسة السوق أولاً و دراسة المنتجات المنافسة, سياسة تقليل الأسعار نجحت بالفعل في كثير من الحالات ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي إلي عدم ثقة مؤسس المشروع في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وبدلاً من البيع تعطى إن طباعاً شئ ,فلا بد من وضع الأسعار المناسبة لكل منتج أو خدمة منعا للأزمات .

4- الإسراف والعكس

ليس المطلوب منك في البداية الإنفاق بكثرة من أجل الوصول للنجاح سريعا، ففي المشروعات الصغيرة لا بد وأن تسير الأمور ببعض من التأني، تحسباً لأى أمر طارق .

5- عدم الإهتمام بي التسويق

إن عملية التسويق جزء لا يتجزء من عملية تصنيع المنتج , فتسهل عملية الوصول للعميل بطرق مختلفة منها الشفهى
و الطرق التقليدية في الدعاية والتسويق الإلكتروني ,فهو الشكل الذي يري بيه العميل المنتج الخاص بك ,
و مع إختلاف
صور التسويق التي تتيح لصاحب المشروعات الصغيرة أن يختار من بينها ما يناسبه، لا يتجاهل البعض التسويق من الأساس، اعتقاداً بأن العميل سوف يأتي ببساطة في النهاية، وهو خطأ فادح ومعروف، لكن البعض مازال يمارسه حتى الآن.