الاثنين - 20 مايو 2019

كيف تحصل على مصادر دخل متعددة في 4 خطوات

  • Osman Ahmed
  • 19 ديسمبر 2018
كيف تحصل على مصادر دخل متعددة في 4 خطوات

إن توفرك على مصدر دخل واحد قد يساعدك على الوفاء بالتزاماتك الشهرية و سداد فواتيرك لكنه في الغالب لن يؤمن لك المستقبل الذي تحلم به ، فإذا كنت تريد الأمان المالي الحقيقي الذس تحلم به و الحرية لتعيش حياتك بالطريقة التي تريد فأنت حقا تحتاج إلى تنويع مصادر دخلك و زيادة تدفقاتك النقدية ، و هذا لن يكون الا بوجود مصادر دخل متعددة ، و تحقيق ذلك بالطبع ليس أمراً مستحيلاً كما قد تتصور ، ان مصادر دخل متعددة الى جانب الدخل الاساسي يحتاج الى رؤية و خطة واضحة و انضبات و التزام لا يلين .

حافظ على دخلك الاساسي

و انت في طريقكك لخلق مصادر دخل متعددة ستحتاج بلا شك إلى مال لدفع الفواتير الشهرية و نفقاتك ، كما انك ستحتاج إلى المال لتحقيق بعض اهدافك القصيرة و المتوسطة المدى ، و طبعا بدخلك الحالي تستطيع الوفاء بالتزاماتك الشهرية ، لذلك فالحفاظ عليه يعد أمرا ضروريا ، يجب ان تعتبر دخلك الاساسي من اولوياتك حتى ان لم تكن تحب العمل او الوظيفة التي تحقق بها هذا الدخل ، على الاقل يجب ان تحبه لأجل الاموال التي تكسبها منه .

حدد أهدافك

قبل ان تخطو خطواتك الاولى لخلق مصدر دخل إضافي ، حري بك أن تحدد الهدف من الحصول على دخل جديد ، و تفكر فيما تطمح بإنجازه بالتدفقات المالية المتآتية منه ، هل تريد المال من اجل توسيع دائرة الانفاق فقط ام انك تريده للخروج من بعض الديون ، هل ستدخر المال من اجل شيء مهم ؟ ، و هل ستحاول كسب المال بالقدر الكافي لترك عملك الحالي ؟ ، أم أن الحرية المالية هدفك الاساسي ، الاجابة على هذه الاسئلة ستساعدك في رسم أهدافك .

فكر في الخيارات المتاحة

انت الان تعي جيدا لماذا تريد بناء مصدر دخل جديد ، و حان الوقت لكي تقوم بذلك ، و قد يكون ذلك من خلال عمل اضافي ايا كان نوعه او من خلال المساهمة في تمويل مشروع او من خلال استثمار جزء من مالك ، او شراء اصل مالي مولد للدخل ، و الامر الذي يجب ان تعرفه هو انه هناك خيارات لا متناهية لبناء مصادر دخل متعددة .

حدد كم ترغب باستثماره

ان تحقيق هدفك يحتاج الى الوقت و ربما الى المال ايضا ، حدد كم من الوقت و المال الذي ستستثمره من اجل تحقيق و خلق مصدر دخلك السلبي فالامر يحتاج الى استثمار و عمل جاد و دؤوب ، كن صادقا مع نفسك ، هل لديك الرغبة الحقيقة اولا لبناء مصدر دخلك الجديد ؟ ، هل تمتلك الامكانيات الاساسية لبدء استثمارك ؟ ، ما هي المخاطر المالية التي يمكنك تحملها ؟ ، ما هو الوقت الاقرب الذي تتوقع ان ترى فيه نتائج و عائدات استثمارك ، ماذا لو حدث و تأخرت النتائج و العائدات المرجوة ؟ .